حول آيبيك

رؤية أبوظبي 2030

تعتبر رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 خطة شاملة من حكومة أبوظبي لتحويل وتنويع اقتصاد إمارة أبوظبي على المدى البعيد. وهي تهدف لتقليل الاعتماد على قطاع النفط كمصدر رئيسي للنشاط الاقتصادي، وزيادة التركيز على الصناعات القائمة على المعرفة، وزيادة مساهمة القطاعات الأخرى في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة (الناتج المحلي الإجمالي) بحلول عام 2030.

وتحدد رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 اثنين من المجالات الرئيسية ذات الأولوية بالنسبة للتنمية الاقتصادية في أبوظبي وهما: بناء اقتصاد مستدام، وضمان اتباع نهج متوازن في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والإقليمية بحيث تعود بالفوائد على الجميع.

كما تحدد رؤية أبوظبي 2030 أولويات الحكومة الاقتصادية الفورية وهي: تطوير بيئة أعمال منفتحة وفاعلة ومؤثرة ومتكاملة على الصعيد العالمي، واعتماد سياسة مالية منضبطة وقادرة على الاستجابة للدورات الاقتصادية، وإنشاء بيئة لسوق نقدية ومالية مرنة مع مستويات تضخم يمكن التحكم بها؛ وإدخال تحسينات ملموسة على كفاءة سوق العمل، وتطوير بنية تحتية كافية وقوية وقادرة على دعم النمو الاقتصادي المتوقع، وتطوير قوة عاملة ماهرة ومثمرة، وتمكين الأسواق المالية من أن تصبح الممول الرئيسي للمشاريع والقطاعات الاقتصادية.

كما تسعى رؤية أبوظبي 2030 لخلق فرص مميزة للقطاع الخاص المحلي والعالمي في إمارة أبوظبي، وفرص توظيف جديدة لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة في المستقبل، لا سيما في قطاعات أصحاب المهارات العالية، والقطاعات القائمة على المعرفة، وتلك الموجهة للتصدير.

انقر هنا لمعرفة المزيد