كيان اقتصادي رائد عالمياً لتعزيز مسيرة النمو في أبوظبي اقرأ المزيد عن شركة مبادلة للاستثمار

حول آيبيك

الإدارة التنفيذية

مرتضى محمد الهاشمي

يشغل مرتضى الهاشمي منصب الرئيس التنفيذي للشؤون المالية في شركة الاستثمارات البترولية الدولية "آيبيك"، حيث يتولى مسؤولية الإشراف على الشؤون المالية والاستراتيجية الخاصة بالشركة.

الهاشمي عضو في مجالس إدارة عدد من الشركات بدولة الإمارات، حيث أنه عضو في لجنة التدقيق ولجنة الاستثمارات والشؤون المالية التابعتين "لشركة آبار للاستثمار"، كما يشغل منصب رئيس مجلس إدارة لجنة التدقيق في "شركة بورياليس أيه. جي"، وهو عضو في "المجلس الرقابي ولجنة المكافآت" التابعين لها. وإلى جانب ذلك، يشغل الهاشمي منصب رئيس مجلس إدارة "بنك فالكون للخدمات المصرفية الخاصة". وفي "شركة أو إم في"، يتولّى الهاشمي مهام نائب رئيس المجلس الإشرافي، وهو عضو في عدد من لجانها بما فيها لجنة التدقيق ولجنة التعويضات والمكافآت ولجنة الشؤون الرئاسية والترشيحات ولجنة المشروعات. فضلاً عن كونه عضو مجلس إدارة الشركة التركية "بانفيت".

وقبل انضمامه إلى شركة "آيبيك" في عام 1993 كمدير للشؤون المالية والحسابات، عمل الهاشمي في قسم الرقابة المالية التابع لـ "بنك أبوظبي الوطني".

حصل الهاشمي على درجة بكالوريوس في المحاسبة من جامعة الإمارات العربية المتحدة.

مرتضى محمد الهاشمي

خليفة عبدالله الرميثي

يعمل خليفة في منصب مدير دائرة استثمارات التكرير والبتروكيماويات، والاستثمارات المتنوعة في شركة الاستثمارات البترولية الدولية "آيبيك".

لدى الرميثي 12 عاماً من الخبرة في قطاعي الطاقة واستثمارات الأسهم الخاصة، حيث بدأ مسيرته المهنية في شركة "آيبيك" في العام 2003 وارتقى السلم الوظيفي ليتقلّد العديد من المناصب الرفيعة بما فيها نائب رئيس قسم الاستثمارات ورئيس إدارة محفظة الشركات إلى جانب منصب رئيس المحفظة الاستثمارية.

كان للرميثي دوراً بارزاً في إدارة عدد من الشركات التابعة لـ "آيبيك"، حيث أنه عضو في مجالس إدارة كل من لجنة الاستثمارات التابعة لـ "شركة آبار للاستثمار"، وشركة "نوفا للكيماويات"، و"صندوق الفلاح للتنمية"، و"شركة قطر أبوظبي للاستثمار"، و"شركة كوزمو القابضة للطاقة". وهو عضو في مجالس إدارة كل من شركة "أرابتك القابضة"، و"مجموعة ديبا المتحدة"، وشركة "أبوظبي الوطنية للتكافل". وشغل أيضاً منصب رئيس مجلس إدارة شركة "طاقة الخليج البحرية"  لمدة ثلاث سنوات.

الرميثي حاصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال في تخصص العلوم المالية من جامعة بورتلاند.

خليفة عبدالله الرميثي

اليازيه علي الكويتي

تعمل اليازيه الكويتي حالياً منصب مدير دائرة استثمارات الاستكشاف والإنتاج والنقل والطاقة في شركة الاستثمارات البترولية الدولية "آيبيك". تتمتع اليازية بخبرة واسعة تزيد عن عشر سنوات في صناعة النفط والغاز. انضمت الكويتي إلى شركة "آيبيك" في العام 2007 كمدير للتقييم والتنفيذ، قادمةً من "شركة أبوظبي لصناعات الغاز المحدودة (جاسكو)" التي عملت بها خلال الفترة 2003-2007.

وبفضل ما تتمتع به من خبرة مستفيضة وبعد طويل في صناعة النفط والغاز، تنضم الكويتي إلى عضوية مجالس إدارات عدد من الشركات المرموقة بما في ذلك شركة "طاقة الخليج البحرية" (جيم) وشركة "سيبسا" الإسبانية العالمية العاملة في قطاع النفط والغاز.

وتقديراً لإنجازاتها وجهودها في القطاع، تم تكريم الكويتي بجائزة الإمارات للسيدات في العام ٢٠١٣ عن معيار الإنجازات الوظيفية.

تحمل الكويتي درجة البكالوريوس في العلوم المالية والمحاسبة من جامعة بورتبللو في دبلن بإيرلندا، ودرجة الماجستير في الأعمال الدولية من جامعة ولونغونغ الأسترالية في دبي.

اليازيه علي الكويتي

سعيد محمد المحيربي

يعمل سعيد المحيربي حالياً منصب مدير إدارة المشاريع في شركة الاستثمارات البترولية الدولية "آيبيك"، منذ العام 2007. وقبل ذلك، عمل لمدة عشر سنوات في شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك".

وبفضل خبراته الواسعة ونجاحاته المتميزة في إدارة المشاريع، لا سيما في قطاع النفط والغاز، يحظى المحيربي بعضوية مجالس إدارات عديدة في شركات مرموقة، ففي أبريل 2015 تم تعيينه عضواً في مجلس إدارة "أرابتك القابضة" ليتم تعيينه فيما بعد في منصب الرئيس التنفيذي بالإنابة في نوفمبر 2015. وعلاوة على ذلك، يعمل المحيربي عضوية مجالس إدارة كل من "الإمارات للغاز الطبيعي المسال" والشركة العربية لأنابيب البترول "سوميد مصر"، و"آيبيك للتكرير القابضة"، و"أبوظبي باكستان القابضة"، و"مصفاة الدقم".

يحمل المحيربي درجة البكالوريوس في الإدارة الهندسية من كليات التقنية العليا للطلاب في أبوظبي، ودرجة الماجستير في إدارة الجودة من جامعة ولونغونغ-دبي، الإمارات العربية المتحدة. كما يحمل شهادة خبير إدارة مشاريع من المعهد العالمي لإدارة المشاريع (PMI) في الولايات المتحدة الأمريكية.

سعيد محمد المحيربي

سامي فاخوري

يشغل سامي فاخوري منصب المستشار العام في شركة الاستثمارات البترولية الدولية "آيبيك" حاملاً معه أكثر من 15 عاماً من الخبرة في مجال المحاماة والقانون، وتتضمن مسؤولياته إدارة الشؤون القانونية والحوكمة وعمليات الامتثال في المجموعة ناهلاً من خبرته الطويلة التي يطبّقها عبر تأسيس نظام يتّبع أفضل الممارسات في الأمور القانونية وشؤون الحوكمة في الشركة.

كما أن فاخوري يشغل منصب أمين سر مجلس إدارة "آيبيك" حيث يعمل بشكل دوريّ على إحاطة أعضاء المجلس وتقديم المشورة القانونية لهم بخصوص المشاريع والاستثمارات التي يوصون بها.

وقبل انضمامه إلى "آيبيك" في العام 2013، عمل فاخوري منصب شريك ورئيس قسم الخدمات المصرفية والتمويل في شركة "التميمي وشركاؤه" في قطر. وقبل ذلك، عمل فاخوري شريكاً في "جيد لويريت نويل"، الشركة الفرنسية الرائدة في مجال المحاماة بباريس، حيث أشرف على افتتاح وإدارة أول مكتب لها في دبي. ويتمتع فاخوري بحضور قوي في قطاع الخدمات القانونية بالمنطقة، وهو عضو بنقابة المحامين في بيروت منذ 17 عاماً.

يحمل فاخوري درجة الماجستير في القانون من جامعة سانت جوزيف ببيروت، ودرجة الماجستير في القانون التجاري والضرائب والإدارة من معهد الدراسات العليا للاقتصاد والأعمال الفرنسي (INSEEC). يتحدث فاخوري كلاً من اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية.

سامي فاخوري

حمـد علي الأحبـابي

مع خبرة لأكثر من 15 عاماً؛ يشغل السيّد حمـد علي الأحبـابي منصب مديـر بالإنابة بدائرة الأعمـال المسـاندة في شركة الاستثمارات البترولية الدولية "آيبيك"، وهو المتحدث الرسمي باسم الشركة فيما يتعلق بالشراكات المؤسسية والرعاية في المؤتمرات الصحفية والمناسبات العامة. وتتضمن مسؤولياته متابعة العديد من أداء وظائف الأقسام الإدارية والتي تشمل الخدمات العامة لإدارة المرافق، والأمن، والحفاظ على العلامة التجارية لـ"آيبيك". كما تشمل مسؤولياته متابعة أداء وشؤون العمل الخاصة بإدارة الإعلام والاتصالات في "آيبيك" ومن بين ذلك التعريف بالشركة والرعاية والفعاليات والتواصل مع وسائل الإعلام، هذا وبالإضافة إلى شؤون العمل الخاصة بإدارة الموارد البشرية وما يشمله من تقييم الكفاءات المهنية، والتعويضات والمنافع الوظيفية، فضلاً عن مسؤولياته في متابعة الأمور المتعلقة بتقنية المعلومات في الشركة.

وقبل انضمامه إلى "آيبيك" في عام 2011، شغل السيد الأحبـابي منصب مدير مركز هيئة الإمارات للهوية فرع المشرف؛ حيث تضمنت مسؤولياته إدارة ومتابعة جميع مراكز الهوية في أبوظبي والمنطقة الغربية. وقبل ذلك، شغل السيد الأحبـابي منصب مدير العيادات التخصصية والخارجية في مستشفى تــوام في مدينة العين، بالإضافة إلى عمله في تصوير المواقع البترولية في قسم تقنية المعلومات في شركة أدنوك.

ويحمل السيّد الأحبـابي دبلوم وشهادة إنجاز في نظم الحاسب الآلي من كليات التقنية العليا في العين.

حمـد علي الأحبـابي