حول آيبيك

تاريخ آيبيك

تم تأسيس آيبيك من قبل المغفور له صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة، بهدف تحقيق رؤيته المتمثلة في توظيف الثروة البترولية في إمارة أبوظبي لبناء اقتصاد حديث ومتنوع لصالح الأجيال القادمة.

تصفح الجدول الزمني في الأسفل لتشاهد كيف انطلقت شركة الاستثمارات البترولية الدولية (آيبيك) وكيف بدأت في تطبيق استراتيجية النمو المستدام في قطاع النفط ثم امتدت مؤخراً لتشمل مجموعة واسعة من القطاعات في كافة أنحاء العالم.

1984

تم تأسيس آيبيك

تأسيس شركة الاستثمارات البترولية الدولية "آيبيك" في أبوظبي من قبل المغفور له صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة، بهدف تحقيق رؤيته المتمثلة في توظيف الثروة البترولية في إمارة أبوظبي لبناء اقتصاد حديث ومتنوع لصالح الأجيال القادمة.

1994

أو إم في

"آيبيك" تستحوذ على حصة تبلغ 24.9٪ في "أو إم في"، وهي شركة عالمية لخدمات النفط والغاز المتكاملة وأكبر شركة نمساوية صناعية مدرجة في الأسواق المالية، بهدف توسيع معارف "آيبيك" في تكنولوجيا تكرير النفط، وزيادة تعرضها لسلسلة القيمة الهيدروكربونية واكتساب منصة عالمية لتوسيع أعمالها في أسواق أوروبا الوسطى والشرقية.

الملف كاملاً

1995

سوميد

"آيبيك" تشتري حصة في الشركة العربية لأنابيب البترول "سوميد"، وهي مشروع مشترك بين الشركة المصرية العامة للبترول وشركة البترول السعودية وثلاث شركات كويتية وشركة قطر بتروليوم، وتم انشاؤها في العام 1977. وتمتلك "سوميد" اثنين من خطوط أنابيب النفط بقطر 42 بوصة وبطول 320 كيلومتراً يمتدان في مصر انطلاقاً من خليج السويس إلى البحر الأبيض المتوسط​​.

الملف كاملاً

1999

رئيساً لمجلس إدارة الشركة

سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان رئيساً لمجلس إدارة شركة الاستثمارات البترولية "آيبيك".

2004

شركة طاقة الخليج البحرية

"آيبيك" تؤسس طاقة الخليج البحرية كمشروع مشترك مع شركة بترول الإمارات الوطنية، وشركة النفط العمانية، وشركة تاليس. وتستثمر وتدير الشركة بشكل رئيسي ناقلات النفط العصرية المزدوجة الهيكل، والمصممة خصيصاً لنقل المنتجات البترولية والكيماويات والهيدروكربونات.

الملف كاملاً

2007

العضو المنتدب الجديد

سعادة خادم عبدالله القبيسي يتبوّأ منصب العضو المنتدب لشركة الاستثمارات البترولية الدولية "آيبيك".

2008

إي دي بي

"آيبيك" تستحوذ على حصة في "إنيرجياس دي برتغال"، وهي شركة متكاملة في إنتاج الطاقة الكهربائية وموزع ومولد رائد للكهرباء في البرتغال.

الملف كاملاً

2009

نوفا للكيماويات

"آيبيك" تستحوذ بالكامل على "نوفا للكيماويات"، وهي شركة بتروكيماويات تأسست في كندا عام 1954. وتركّز أعمال "نوفا للكيماويات" الحالية ومشاريعها المشتركة على الأوليفينات / البولي أوليفينات (البولي ايثيلين والايثيلين)، ومنتجات الطاقة والمنتجات الكيماوية المشتركة، والبوليستيرين القابل للتمدد، وبوليمرات الاسترين.

الملف كاملاً

2009

أويل سيرش

"آيبيك" تستحوذ على سندات قابلة للتداول في شركة "أويل سيرش" المحدودة تمتد لخمس سنوات وتتحول إلى حصة بنسبة 15% لصالح شركة الاستثمارات الدولية "آيبيك" بحلول شهر مارس من العام 2014. وتعمل شركة "أويل سيرش" المحدودة في بابوا غينيا الجديدة منذ العام 1929 في مجالات التنقيب عن النفط والغاز والتنمية.

الملف كاملاً

2011

مصفاة الفجيرة

"آيبيك" تبدأ العمل على مصفاة الفجيرة، وهي مبادرة إستراتيجية من حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة تتولى خلالها شركة الاستثمارات البترولية الدولية "آيبيك" مسؤولية بناء وتشغيل والمحافظة على مجمع المصفاة في إمارة الفجيرة، الواقع بالقرب من مشروع خط أنابيب "أدكوب" ومحطة النفط.

2012

مصفاة دقم

تأسيس مصفاة الدقم كمشروع مشترك بين شركة الاستثمارات البترولية الدولية "آيبيك" وشركة النفط العمانية. 

الملف كاملاً

2012

"آيبيك سكوير"

"آيبيك" تنتقل إلى مقرها الرئيسي الجديد في "ميدان آيبيك".

1988

سيبسا

أول استحواذ من قبل "آيبيك" على "سيبسا"، شركة الطاقة الإسبانية المتكاملة، التي تم تأسيسها عام 1929.

الملف كاملاً

1995

باركو

"آيبيك" تنضم لمشروع مشترك لتأسيس مصفاة "باركو"، حيث تملك الحكومة الباكستانية حصة 60%، و"آيبيك" 40% من المصفاة التي  تعد شركة متكاملة لإنتاج الطاقة وعمليات تكرير النفط وصناعة وتخزين أنابيب النفط ومنتجاته.

الملف كاملاً

1998

بورياليس

"آيبيك" تستحوذ على الحصة الأكبر من أصول شركة بورياليس بنسبة 64%، وهي إحدى أكبر شركات إنتاج البوليفين في العالم، ويرتكز عمل الشركة بشكل أساسي على إنتاج مادتيّ البولي إيثيلين والبولي بروبلين. وفي نفس العام تم تأسيس منشأة "بروج" للبوليمرات التابعة لها في أبوظبي كمشروع مشترك مع "أدنوك".

الملف كاملاً

1999

هيونداي أويل بانك

"آيبيك" تستحوذ على حصة في "هيونداي أويل بانك" حتى العام 2010.

2006

عمان بولي بروبلين

"آيبيك" تشتري حصة 20٪ في "عمان بولي بروبلين"، وهي شركة تابعة لشركة النفط العمانية، وتحتفظ بها حتى عام 2010.

2007

كوزمو أويل المحدودة

"آيبيك" تستحوذ على حصة20.8٪ في "كوزمو أويل"، وهي إحدى أكبر شركات تكرير وتسويق النفط في اليابان، والتي تعمل في مجال التنقيب عن النفط الخام وعمليات الإنتاج بشكل رئيسي في دولة الإمارات العربية المتحدة وقطر، كما أنها تنتج وتبيع منتجات البتروكيماويات، وتشغل أربع مصافي في اليابان وتسوّق منتجاتها عالمياً وكذلك محلياً من خلال شبكة من 3500 محطة بنزين محلية.

الملف كاملاً

2008

آبار للاستثمار

"آيبيك" تشتري حصة أساسية في "آبار للاستثمار" وهي شركة استثمارية متنوعة تمتلك حصصاً استثمارية في العديد من القطاعات بما في ذلك البنية التحتية، والطيران، والعقارات، والسيارات، والسلع الأساسية، والخدمات المالية.

الملف كاملاً

2009

أويسيس انترناشونال باور المحدودة

"آيبيك" تستحوذ على  حصة 36 % في "أويسيس انترناشونال باور المحدودة" التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها وتعمل في مجال تنمية وملكية وتشغيل وصيانة محطات المياه والطاقة المستقلة، والطاقة المتجددة، والمشاريع البيئية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 

الملف كاملاً

2011

سيبسا

"آيبيك" ترفع حصتها في "سيبسا" إلى 100%.

الملف كاملاً

2012

آدكوب

"آيبيك" تنجز مشروع خط أنابيب أبوظبي للنفط الخام (أدكوب)، وهو مشروع استراتيجي  يسمح لأبوظبي بتصدير النفط الخام مباشرة من الفجيرة بهدف تقليص الاعتماد على موانئ النفط الواقعة على الخليج العربي.

الملف كاملاً

2012

الإمارات للغاز الطبيعي المسال

تأسيس شركة الإمارات للغاز الطبيعي المسال كمشروع مشترك بين شركة الاستثمارات البترولية الدولية "آيبيك" وشركة مبادلة للبترول لتأسيس منشأة عائمة لتخزين الغاز الطبيعي على الساحل الشرقي لدولة الإمارات العربية المتحدة في إمارة الفجيرة.

الملف كاملاً