استثماراتنا

آر اتش بي كابيتال

 تعد "آر اتش بي كابيتال" الشركة القابضة لمجموعة "آر اتش بي" للخدمات المصرفية، خامس أكبر مجموعة الخدمات المالية المتكاملة في ماليزيا. وترتكز أعمالها بشكل رئيسي على توفير الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المصرفية التجارية والخدمات المصرفية لإدراة التحويلات والمعاملات المالية، والخدمات المصرفية الاستثمارية والإسلامية، وحلول التمويل العالمي وإدارة الخزينة. وتقدم المجموعة هذه الخدمات من خلال شركاتها الرئيسية التابعة لها مثل " آر اتش بي بنك بي اتش دي" و"بنك آر اتش بي الاستثماري بي اتش دي" المملوكة بالكامل من قبل "آر اتش بي كابيتال"  و"آر اتش بي للتأمين بي اتش دي"، حيث تعد الأخيرة مملوكة من قبل "آر اتش بي كابيتال" بنسبة 94.7 %، في حين تملك "آبار" حصة 21.6% في "آر اتش بي كابيتال". 

وعلى الرغم من أن المجموعة قد تأسست في العام 1997، إلا أن جذورها تعود إلى أكثر من مائة عام، عندما تم إنشاء "كونغ يك بنك بيرهارد" في العام 1913 في ساحة السوق القديم في كوالالمبور بتكلفة بداية تشغيل بلغت 300,000 رينغينت ماليزي، ما جعله أول بنك محلي في ماليزيا. وقد أدت سلسلة من عمليات الاندماج والشراكات مع البنوك الأخرى على مدى السنوات الفاصلة إلى تحول البنك إلى ما يعرف اليوم بمجموعة "آر اتش بي" للخدمات المصرفية. وتوسعت أعمال المجموعة إقليمياً لتصل حالياً إلى ثمانية دول هي: بروناي وكمبوديا واندونيسيا وهونغ كونغ وماليزيا وسنغافورة وتايلاند وفيتنام.
وتشمل الخدمات المصرفية للأفراد أحدث ما توصل إليه القطاع المصرفي في منتجات التأمين، وإدارة الثروات، واستئجار الشراء، والبطاقات المصرفية والقروض غير المضمونة، فضلاً عن القروض المضمونة مثل القروض العقارية للأفراد. ويقدم "آر اتش بي" الإسلامي مجموعة من الحلول المصرفية والمالية للأفراد والأعمال المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، والتي تتوافر في جميع فروع البنك التي يصل عددها إلى 180 فرع، بالإضافة إلى 500 جهاز صراف آلي، كما يمكن طلبها من خلال الهاتف والإنترنت.

كما تشمل الخدمات المصرفية التجارية مجموعة من المنتجات التي تلبي احتياجات العملاء التجارية وقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتنتهج هذه المنتجات برنامج الإقراض للعملاء في قطاع الشركات التجارية الصغيرة، من خلال رأس المال العامل والرهون التجارية.

ومن بين الخدمات المصرفية لإدراة التحويلات والمعاملات المالية التي تقدمها المجموعة إدارة النقد والخدمات التجارية وخدمات المعاهد المالية. كما تقدم المجموعة خدمات مصرفية متكاملة للشركات والاستثمارات، وتتضمن الاستشارات المالية للشركات وأسواق رأس المال المدين والسهمي، ووساطة الأوراق المالية والعقود الآجلة، وإدارة الأصول والخدمات المصرفية للشركات والأسهم الخاصة والبحوث.

وتضم مجموعة الخزينة وظائف الخزانة من البنك التجاري وبنك الاستثمار والبنك الإسلامي، وتشمل أنشطتها الرئيسية إدارة تكلفة الالتزامات، والبحث عن مصادر جديدة من الأصول الاستثمارية ذات العوائد المرتفعة في كل من العملات المحلية والأجنبية، فضلاً عن إدارة متطلبات السيولة والتمويل من الميزانية العمومية للبنك.