استثماراتنا

www.cepsa.com تفضل بزيارة www.cepsa.com

سيبسا

تتخذ "سيبسا" من مدريد، إسبانيا، مقراً رئيسياً لها، وهي شركة طاقة إسبانية متكاملة تتمتع بخبرة تزيد عن  80 عاماً في هذا القطاع. منذ عام 2011، تم الاستحواذ عليها بالكامل من قبل شركة الاستثمارات البترولية الدولية "آيبيك"، وذلك بعد أن قامت بشراء أول حصة في عام 1988، لتقوم بزيادتها في عام 2009 من 9.6٪ إلى 47.1٪.

و عملت "سيبسا" في قطاع الطاقة منذ عام 1929، عندما تم تأسيسها كأول شركة نفط خاصة في إسبانيا. ويشمل نشاط الشركة عمليات التنقيب والإنتاج والتكرير والتسويق للمواد الهيدروكربونية، بالإضافة لنقل وبيع المشتقات النفط الخام والبتروكيماويات والغاز والكهرباء.

و تعد "سيبسا" رابع أكبر مجموعة صناعية في إسبانيا من حيث حجم الأعمال التجارية، حيث يعمل بها أكثر من 11 ألف موظف. وترسي الشركة معايير قطاع النفط في إسبانيا بفضل مرونتها العالية وقدرتها على التأقلم السريع. وتمتلك الشركة حضوراً دولياً من خلال الاستثمارات في الجزائر والبرازيل وكندا والصين وكولومبيا وبنما وبيرو والبرتغال، وتصدر منتجاتها لمختلف دول العالم.

و تحت ملكية شركة الاستثمارات البترولية الدولية "آيبيك"، تتمتع الشركة بخطة استراتيجية جديدة تهدف لتحقيق نمو عالمي قوي، مع التركيز في المقام الأول على الاستكشاف والإنتاج ومنتجات البتروكيماويات، والاستفادة في الوقت نفسه من الفرص الأخرى المتاحة في مجالات التكرير والتسويق. وتهدف الخطة الاستراتيجية لشركة "سيبسا" لأعوام 2012-2016 لجعلها إحدى شركات الطاقة الرائدة في أوروبا، مع حضور دولي قوي. وتستند العناصر الأساسية للخطة الاستراتيجية على النمو القوي في مجال الاستكشاف والإنتاج، والتوسع دولياً في مجال البتروكيماويات، ورفع كفاءة مراكز الإنتاج، ومراقبة التكاليف في جميع وحدات الأعمال، وزيادة حصتها في السوق وتحقيق عوائد أعلى من خلال التسويق الصحيح.

كما تهدف الخطة لتحقيق توازن أفضل والوصول لمزيد من التنويع في وحدات الأعمال من خلال النمو العضوي وعمليات الاستحواذ، وتوليد الأموال من مختلف قطاعات العمل، الأمر الذي سيساعد في الحفاظ على توازن صحي في الشركة والحفاظ على رقابة صارمة تجاه المخاطر المحتملة، واستيعاب التغيرات الحاصلة في المناخ الاقتصادي والصناعي العالمي.

و للمساعدة في تحقيق هذه الأهداف، تتوجه الشركة تدريجياً نحو بنية بسيطة وواضحة مع توفير درجة عالية من الاستقلالية لوحدات الأعمال. وتنتج "سيبسا"المنتجات النفطية عبر مصافيها الثلاث في اسبانيا (تينيريفي، لا رابيدا في هويلفا - جبل طارق، وسان روكي). وقد تمكنت المصافي الثلاث من نيل شهادات: OHSAS 18001، ISO 14001 و 9001، وPECAL 2129، وتشمل منتجاتها الديزل، والبنزين، وزيت الوقود والكيروسين وغاز البترول المسال.

و تضم وحدة الاستكشاف والإنتاج مختلف أنشطة المجموعة في مجال التنقيب وتطوير وإنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي، وتتركز أنشطة إنتاج "سيبسا" بشكل رئيسي في الجزائر وكولومبيا، مع حقول برية في كلا البلدين، بالإضافة لحقول بحرية قبالة ساحل مقاطعة تاراغونا الإسبانية في البحر الأبيض المتوسط.

أما النشاط التجاري للشركة فيرتكز على بيع الوقود من خلال القنوات التقليدية، وشبكات محلية ودولية واسعة من الوكلاء والموزعين تشمل تسويق غاز البترول المسال والغاز والإسفلت ومواد التشحيم. وفي عام 2011، بلغ مجموع مبيعات سيبسا26.34 مليون طن، كما بلغ استهلاك منتجاتها النفطية في إسبانيا والبرتغال 74.2 مليون طن في عام 2011.

و يتكامل نشاط الشركة في قطاع البتروكيماويات مع نشاطات التكرير، الأمر الذي يؤدي لمنتجات ذات قيمة مضافة، تشكل بدورها مواد خام لصناعات أخرى بما في ذلك المواد البلاستيكية والمنظفات والألياف الاصطناعية.

و في عام 2008 تم دمج أقسام البتروكيماويات التابعة لـ "سيبسا" في شركة واحدة، هي "سيبسا كوميكا" التي تمتلك ثلاثة مصانع في إسبانيا واثنين في كندا ومصنعاً في البرازيل، حيث يصل إنتاجها مجتمعة إلى 3 ملايين طن سنوياً.

وفي وقت مبكر من عام 2011، استحوذت "سيبسا كوميكا" على "آرتينيس سان روكي"، موسّعة بذلك من قاعدة إنتاج البتروكيماويات ومعززة وجودها في سلسلة القيمة لصناعة البتروكيماويات. ومن خلال هذه الصفقة أصبحت "سيبسا" واحدة من منتجين اثنين فقط في العالم لمنتجات PTA، وPIPA وPET. في هذا القطاع، تصنّع وتبيع "سيبسا كوميكا" المواد الخام اللازمة لصناعة المنظفات وصناعة البوليستر، فضلاً عن الكيومين والفينول والأسيتون لتصنيع المنظفات والمواد البلاستيكية العالية التكنولوجيا، والألياف الاصطناعية، والمنتجات الصيدلانية، بالإضافة لقائمة طويلة من المنتجات الأخرى.

ويتم تصنيع منتجات البتروكيماويات الأساسية في مصافي "سيبسا" في لا رابيدا وسان روكي - جبل طارق، والتي يمكنها إنتاج أكثر من مليون طن من هذه المنتجات سنوياً. وعندما يتم تقطير النفط الخام، تعمل وحدات المصافي على إنتاج المواد الخام (البنزين والتولوين والزيلين) وكذلك على المنتجات الوسيطة والنهائية مثل المذيبات والبروبيلين والكبريت، حيث توزع وتبيع "سيبسا كوميكا" هذه المنتجات في جميع أنحاء العالم.

وتعمل "سيبسا كوميكا" مع مركز بحوث المجموعة لتحسين العمليات القائمة والسعي لإطلاق عمليات ومنتجات جديدة، وذلك بالتعاون مع الجهات الرسمية مثل المجلس الأعلى للأبحاث العلمية، والجامعات ومراكز البحوث العالمية.

وفي قطاع الغاز والكهرباء، توفر "سيبسا" إمدادات الغاز لأسواق الجملة والتجزئة، والكهرباء للعملاء في القطاع الصناعي والمستهلكين في القطاع الثالث. وتتمحور أعمال "سيبسا" في مجال الغاز الطبيعي حول توفير إمدادات آمنة لاحتياجات المجموعة ومبيعات الغاز بالجملة والتجزئة. وتوزع "سيبسا" الغاز من خلال شركة"سيبسا غاز كومرسيازلدورا"، التي تمتلك "سيبسا" فيها حصة تبلغ 35٪.

وتمتلك "سيبسا" كذلك أسهماً في شركة "ميدغاز"، التي تم تأسيسها في أبريل 2001 من قبل "سيبسا" و"سوناطراك"، كما تضم قائمة المساهمين الآخرين العديد من شركات الطاقة العالمية. وأشرفت الشركة على أول خط أنابيب يربط مباشرة بين الجزائر (بني ساف) وأوروبا عبر إسبانيا (ألميريا)، وهو أول خط أنابيب للغاز يتم مدّه على هذا العمق في مياه البحر الأبيض المتوسط ، حيث يصل أقصى عمق له إلى 2160 متر ويبلغ طوله 210 كم، مع قدرة كلية لنقل الغاز تبلغ 8 مليار متر مكعب سنوياً، يتم نقل 20٪ منها بواسطة "سيبسا". ومنذ بداية عمليات "ميدغاز" في أبريل 2011، وصل متوسط ​​استعمال قدراتها إلى 43٪، حيث قاد بدء العمليات في"ميدغاز" إلى ضمان إمدادات الغاز إلى أوروبا.

المواقع العالمية

Global locations map
Madrid
Spain
40.4000
-3.6833
Algiers
Algeria
36.7667
3.2167
Cairo
Egypt
30.0500
31.2333
Bogotá
Colombia
4.5981
-74.0758
Lima
Peru
-12.0433
-77.0283
Lisbon
Portugal
38.7138
-9.1394
Sao Paulo
Brazil
-23.5500
-46.6333
Calgary
Canada
51.0500
-114.0667