استثماراتنا

www.chemaweyaat.com تفضل بزيارة www.chemaweyaat.com

كيماويات

تأسست شركة أبوظبي الوطنية للكيماويات التي تعرف باسم "كيماويات" بموجب مرسوم أميري صدر في شهر نوفمبر من العام 2008، ونص المرسوم على إنشاء مجمّعات متكاملة للكيماويات بمستويات عالمية تتصل بحقول الغاز والمواد البترولية السائلة في أبوظبي. وتمتلك شركة الاستثمارات البترولية الدولية (آيبيك) حصة 40% في الشركة، فيما يمتلك مجلس أبوظبي للاستثمار حصة 40% ، وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) حصة 20%.

ويعد مجمع "تكامل Aromas " الأول من بين هذه المجمعات والذي يقع في مدينة خليفة الصناعية في منطقة الطويلة في أبوظبي، حيث سيتضمن المجمع في مرحلته الأولى أكبر منشأة من نوعها في العالم بقدرة 70,000 برميل يومياً. وستنتج المنشأة 1.4 مليون طن من البارازيلين و 500,000 طن من البنزين سنوياً، فضلا عن التولوينوالأورثوكسيلين وميتاكسيلين ومادة النفتا الخفيفة وغاز البترول المسال للتصدير. ومن المقرر أن يتم إنجاز المرحلة الأولى في العام 2017. ومن المتوقع أن تشمل المرحلة الثانية وحدة تكسير النافتا بطاقة 1.4 مليون طن من الإيثيلين سنوياً، مع البروبيلين المنقب ومشتقات الاثيلين.

وستتضمن المرحلة الثانية من شركة أبوظبي الوطنية للكيماويات تطوير مشروع مدينة كيماويات الغربية في المنطقة الغربية من إمارة أبوظبي بالقرب من مجمع أدنوك الرويس الصناعي والذي يضم منشأة "بروج" للبوليمرات، وشركة أبوظبي لصناعات الغاز المحدودة (جاسكو)، ومصفاة تكرير. وسيتم توفير المواد الأولية لمدينة كيماويات من قبل مجموعة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك).

وتوفر مجموعة "هالكرو" من المملكة المتحدة خدماتها الاستشارية للمخطط الرئيسي لمدينة كيماويات الغربية، والذي يشمل 70 كيلومتراً مربعاً من الأراضي المخصصة لمدينة كيماويات من قبل حكومة أبوظبي، بالإضافة إلى مشروع تكامل في منطقة الطويلة.  

وسيركز المخطط الرئيسي على تخطيط موقع المشروع وتخطيط البنية التحتية المفصلة لجميع مجمعات "كيماويات" بدءاً من مشروع "تكامل". كما سيشمل المخطط الرئيسي أيضا ميناءً بحرياً للتصدير ومحطة تخزين. كما سيوفر المشروع جميع الموارد اللازمة مثل البخار والهواء والنيتروجين لخدمة المجمعات الكيماوية في مدينة كيماويات الغربية.