استثماراتنا

مصفاة دقم

دخلت شركة الاستثمارات البترولية الدولية "آيبيك" في شهر أكتوبر من العام 2009 اتفاقاً مع شركة النفط العمانية لتقييم جدوى بناء مصفاة لتكرير النفط في جنوب ولاية دقم في سلطنة عمان، وأدى نجاح دراسة الجدوى إلى تشكيل مصفاة دقم وشركة صناعة الكيماويات البترولية كمشروع مشترك بين شركة الاستثمارات البترولية الدولية "آيبيك" وشركة النفط العمانية.

وستقوم الشركة الجديدة ببناء وتشغيل وصيانة مجمع المصفاة بسعة تجهيز ما يقرب من 230,000 برميل يومياً، وتهدف إلى معالجة خليط الخام من أبوظبي وعمان وغيرها وشحنها كمنتجات مكررة وبتروكيماوية في مراحل لاحقة. وتبلغ قيمة المرحلة الأولى من المشروع 6 مليارات دولار والمتوقع أن تنجز في عام 2017. أما المرحلة الثانية من المشروع ستتضمن تطوير مجمع بتروكيماويات إلى جانب مصفاة دقم.

وأعلنت حكومة السلطنة عن خططها لبناء منشأة لتخزين 200 برميل من النفط الخام، لتكون الأكبر من نوعها في العالم. وقد تم اختيار الدقم لتصبح مركزاً صناعياً في سلطنة عمان، باستثمارات تصل إلى 15 مليار دولار في البتروكيماويات والبنية التحتية على مدى السنوات العشر المقبلة.

وسيتم بناء المصفاة على مساحة 900 هكتار تقع إلى الشمال من ميناء الدقم وتتصل بنظام أنابيب جيتي السائل المقترح. وستتولى شركة بترول الدقم التي تعد مشروعاً مشتركاً بين شركة ميناء الدقم (10 في المائة)، وشركة النفط العمانية (90 في المائة)، مسؤولية التشغيل والإدارة. وسيتم تصميم المنشأة لاستضافة سفن بقدرة استيعابية تصل إلى 150,000 طن ما يوفر مواد خام أولية و منتجات مكررة للتصدير.